تفاصيل المقال الطبي

القولون العصبي هو اضطراب مزمن يتسم بظهور نوبات من الامساك والإسهال أو الاثنين معا ، إضافة إلى آلام في البطن ، والانتفاخ ، والغازات . ويشيع أكثر بمرتين لدى النساء مقارنة بالرجال .
وهو ثاني اكثر التشخيصات المرضية شيوعا التي يجريها الاطباء المختصين في الامراض الهضمية . كما يأتي في المرتبة الثانية بعد نزلات البرد في أسباب التغيب عن العمل .
القولون العصبي اضافه الى ذلك اضطراب وظيفي وذلك يعني انه لا يرتبط حسب علم الاطباء حتى الان ، بوجود اي مرض أو اي تشوه بنيوي . ويعتقد ان عددا من العوامل تتداخل وتتفاعل فيه : العدوى ، واختلال الاتصالات بين المخ والامعاء والحساسية الشديده للألم ، والهرمونات ، والحساسية بأنواعها والتوتر العاطفي .

"الأشخاص المصابون بالقولون العصبي الذين تكون لديهم أعراض الإسهال هي المهيمنة أو لديهم انواع خليطه من القولون العصبي فينصح الاطباء بإجراء فحص الدم لرصد مرض التجويف البطني "

ومن الامور الجيدة -حسب الاطباء- أن القولون العصبي لا يقود الى ازدياد خطر الحالات المرضية الأكثر خطورة مثل القولنج (التهاب غشاء القولون المخاطي ) التقرحي Ulcerative colitis أو سرطان القولون . إلا انه لا يوجد اي سبب معروف لهذا الاضطراب الذي يؤدي ، في افضل الاحوال الى الازعاج وفي اسوأ الاحوال الى ظهور اعراض مؤذية وعملية التعايش مع القولون العصبي تعتمد عادة على التجربة والخطأ التي تمثل تحديا للمرضى والاطباء على حد سواء وتوجد اختبارات أو طرق متعدده للتحقق من انتفاء أية حالات مرضية أخرى وتستخدم علاجات متنوعه كثيرة أغلبها لم تثبت فاعليتها في علاج اعراضة ومنها المضادات الحيوية ومضادات تقلصات البطن ومضادات الاكتئاب و اجراء تغييرات غذائية وطرق الاسترخاء والعلاج النفسي اضافة الى أدوية تخفيف الامساك أو الإسهال .

وقد تقدم ارشادات الكلية الأمريكية لاطباء الامراض الهضمية ACG المساعدة في البحث عن استراتيجيات فعالة للتعايش مع القولون العصبي . وتنصب التوجيهات التي اعدها فريق من الاختصاصيين في الأمراض الهضمية التي نشرت في ملحق عدد يناير (كانون الثاني) 2009 من " المجلة الامريكية للأمراض الهضمية " على تجديد التوصيات والإرشادات التي نشرت عام 2002 وتضم احدث الدلائل حول العلاجات الجديدة مثل منتجات بروبايوتيك Probiotics ( المستحضرات والمنتجات المحتويه على البكتيريا المفيدة ) وبعض الأدوية المخصصه لعلاج القولون العصبي ، إضافة الى العلاجات القديمة .

وفقا لتوصيات عام 2009 فإن الاختبارات الموسعة ( فحص مكونات الدم الكامل ، و فحص وظيفة الغدة الدرقية ، فحص البراز لرصد الطفيليات . والمسح التصويري للبطن ) ليست ضرورية للاشخاص المصابين بأعراض القولون العصبي المعهودة . الذين لديهم تاريخ عائلي بسرطان القولون أو مرض التهاب الامعاء Inflammatory bowel disease أو مرض التجويف البطني السبروي Celiac sprue من الذين لا توجد لديهم أعراض مقلقة مثل نزف الدم من المستقيم ، فقدان الوزن أو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد .
أما الاشخاص المصابون بالقولون العصبي الذين تكون لديهم أعراض اسهال هي المهيمنة أو لديهم خليطة من القولون العصبي فينصحهم الأطباء بإجراء فحص للدم لرصد مرض التجويف البطني وعليهم التفكير في اجراء فحص لرصد اللاكتوز في انفاسهم إن كانت حالة التحسس من اللاكتوز موجودة لديهم على الرغم من تغيير نمط الغذاء كما تبسط الإرشادات الجديدة الجديدة اللغة المستخدمة لوصف القولون العصبي . وكانت المعايير السابقة التي تشتمل على قائمة من الاعراض الخاصة ( دوام التبرز وتكراره مثلا ) قد حدت من اهمية رصد القولون العصبي وفقا لراي الخبراء وتم تعريف هذا الاضطراب الان ببساطة على انه الم أو شعور بعدم الارتياح في البطن يظهر بالترابط مع التغير في عادات حركة البطن خلال فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر .

أبرز علاجات المرض :
وقد راجع فريق الاختصاصيين 300 دراسة حول مسيرة القولون العصبي الطبيعية وعلاجة وتقدم بسلسلة من التوصيات الجديدة التي تصنيفه على انه شديد (1) . أو ضعيف (2) مع الاعراض الداله عليه بأنها قويه (A ) أو معتدله ( B ) أو ضعيفه ( C ) . وفيما يلي بعض ابرز النقاط المهمه التي تداولها هؤلاء الاختصاصيون :
مضادات وحيدة النسيل : أن الاستخدام قصير المدى لدواء ( ريقاكسمينRifaximin ) ( زيفاكسان Xifaxan )
علاج لايمكن امتصاصه ( اذ يبقى داخل الأمعاء ) يساعد في تقليل مجمل الأعراض خاصة الانتفاخ ( درجة 1 B ) إلا انه لم تثبت سلامة استخدامه وفاعليته على المدى الطويل ، كما لم تتم إجازته لعلاج القولون العصبي .
ودواء " ريفاكسيمين " مجاز لعلاج إسهال السفر بجرعة 200 ملليجرام ( مرتان في اليوم ) لمدة ثلاثة أيام . وقد أجريت تجارب مبكرة على العقار على المصابين بالقولون العصبي تناولوا جرعات كبيرة منه لفترة طويلة : ( 400 مليغرام . مرتان إلى ثلاث مرات يوميا لعشرة أيام أو 555 ملغراما يوميا لــ 14 يوما )

وتجدر الاشاره الى ان ريفاكسمين غالي الثمن جدا في حين يمكن للمضادات الحيوية الاخرى أن تؤدي نفي المهم لبعض المرضى بثمن ضئيل .
مكثفات البراز والالياف :
العوامل المكثفه للبراز التي تحتوي على نبات لسان الحمل نحسن مجمل الاعراض إلا ان نخالة الحنطة أو نخالة الذرة لم تكونا أفضل من الحبوب الوهمية في التعامل مع القولون العصبي ( درجة 2 C ) وتجدر الاشارة إلى ان الارشادات الجديدة لم تناقش الحبوب الحاويه على لسان الحمل .
أدوية أجازتها وكالة الغذاء والدواء لعلاج القولون العصبي :
أحدث أدوية القولون العصبي هو " لوبيبروستون Lubiprostone " ( اميتزا Amitiza ) وهو فعال في تخفيف مجمل الاعراض للنساء اللاتي يهيمن لديهن عرض الإمساك في القولون العصبي ( درجة 1 B ) إلا انه ممنوع على النساء الحوامل أو يتهيأن للحمل.


عقار الوسترون Alosetron ( لوترونكس Lotronex ) : وهو فعال في تخفيف الاعراض لدى النساء اللاتي يهيمن لديهن عرض الاسهال في القولون العصبي درجة 2 A إلا ان توفيره واستخدامه محدودان لانه ارتبط بظهور حالات من الامساك الحاد وحالات نقص التروية الدموية في الامعاء المؤدية التي ينجم عنها القولنج .
عقار تيغاسيرود Tegaserod ( زلنورم Zelnorm ) : يساعد في تخفيف مجمل الاعراض لدى النساء اللاتي يهيمن لديهن عرض الامساك في القولون درجو 1 A ولدى كل من الرجال والنساء المصابين والمصابات بخليط من اعراض القولون العصبي درجة 1 B وقد سحب لفترة قصيرة زيادة طفيفة في الخطر على الأوعية الدموية والقلب . وهو الآن متوفر للنساء فقط من اللاتي تقل أعمارهن عن 55 سنة . المحتاجات بشدة اليه واللاتي لا يعانين من مشكلات في القلب

مضادات التقلصات : يمكن لمركبات مثل H Y O S C I N E المستخلص من نبات البنج Henbane و cimetopium و دواء pinaverium التي لا تتوفر في الولايات المتحدة اضافة الى زيت النعناع البري . ان توفر حلولا لتخفيف الم البطن على المدى القصير درجة 2 c الا ان درجة سلامتها على المدى الطويل غير معروفة .وتجدر الاشارة الي ان مضادات التقلصات ديسيكلومين dicyclomine ( بنتل Bentyl ) و ( هايوسليمين hyoscyamine ) ( ليفسين levsin ) غالبا ما توصف داخل الولايات المتحدة لآلام القولون العصبي . أما الأشخاص المصابون بارتجاع الحمض المعدي فعليهم الامتناع عن استخدام زيت النعناع البري لانه يسبب حرقة الفؤاد .
العلاجات النفسية :
أظهرت عشرون دراسة عشوائية ومراقبة أن العلاجات النفسية ومنها العلاج الادراكي والعلاج النفسي الديناميكي والتنويم المغناطيسي -ولكن ليس العلاج بالاسترخاء- هي اكثر فاعلية مقارنة بوسائل العناية المعتادة في تخفيف مجمل الاعراض درجة 1 B
منتجات البروبايوتيك :
البحث هنا صعب لوجود الكثير من سلالات البروبايوتيك وكذلك لاختلاف المستحضرات والجرعات وبكتيريا العلاج البنية لا يمكنها وحدها كما يبدو تخفيف اعراض القولون العصبي الا أن وجود مجموعة من المنتجات يساعد في ذلك ( درجة 2 c ) أما بكتيريا Bifidobacteria فهي نوع آخر من البكتيريا الموجودة في الامعاء التي يمكن أن تكون فعالة في هذا المجال ( درجة 2 C)

مضادات الاكتئاب :
مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات Tricyclic antidepressants ومثبطات استرداد أو استرجاع السيروتونين الانتقائية SSRI فعالة في تخفيف مجمل الاعراض وتقليل الم البطن إلا انه لايعرف الكثير عن سلامتها ومدى تقبل أجسام المصابين بالقولون العصبي لها درجة 1 B وتجدر الاشارة الى ان مضادات الاكتئاب تستخدم لعلاج القولون العصبي بجرعات موصوفه اقل من جرعات علاج الكآبة .

 

جدة_حي النهضة _طريق الامير سلطان _شمال شارع حراء _مقابل مركز الهرم _مجمع العالمية الطبي

الاشتراكات البريدية

ادخل بيانات لتصل اخر العروض والخصومات للمجمع العالمية


كن علي تواصل معنا
موظف تقني

اهلا وسهلا 👋

كيف يمكنني مساعدتك ؟