Disable Preloader

تفاصيل المقال الطبي

الاجهاض ليش حدثا مؤسفا دائما فمن المتفق عليه طبيا أن حدوث الاجهاض خلال أول ثلاثة شهور من الحمل يكون وراءه غالبا سبب قوي ( مثل اصابة الجنين بتشوهات ) ولذا فانه من رحمة الله الا يكتمل الحمل في مثل هذه الحالات .
نسبة مابين 15 % إلى 20 % من كل حالات الحمل تنتهي بالاجهاض وعادة في الشهور الثلاثة من الحمل .

ماهي اسباب الاجهاض ؟
الاجهاض التلقائي أي غير المسبب يمكن ان يحدث لاسباب عديدة بعضها يتعلق بالجنين وبعضها يتعلق بالأبوين وبعضها يتعلق بكليهما وهذه بعض المسببات المهمة :
● شذوذ كروموسومي أو شذوذ هرموني .
● وجود عيب في البويضة أو الحيوان المنوي أدى لجنين غير طبيعي
● وجود نقص هرموني خاصة في مستوى هرمون البروجسترون وهو الهرمون الأساسي لاستمرار الحمل
● وجد عيب خلقي في شكل الرحم وتجويفه مما يجعله غير قادر على احتضان الجنين لفترة طويله .
● وجود اورام ليفية
● وجود مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم في حالة غير منضبطة
● وجود عدم ملائمة في عامل ريسيس (RH )
● إصابة الأم بعدوى بكتيرية أو فيروسية خطيرة مثل مرض الزهري أو الحصبة الألمانية
● ضعف كفاءة عنق الرحم فمن المفروض أن يظل عنق الرحم مغلقا طوال فترة الحمل ولا ينفتح أو يتسع إلا قرب الولادة لكنه حينما يكون غير كفء فانه لا يغلق باحكام مما يفسد الحمل وهذا العيب يحدث غالبا بسبب حدوث اجهاض متعمد من قبل اي اجهاض على يد طبيبة أو دون ذلك بطريقة غير سليمة أو بسبب ولادة سابقة باسراع واستعجال .
● عدم كفاءة المشيمة كما في حالة عدم اكتمالها ونموها وبالتالي تصبح غير قادرة على إمداد الجنين بالغذاء .

الاعراض :
● نزيف من المهبل
● ألم بالظهر
● تقلصات بالبطن
● خفوت اعراض وعلامات الحمل

ماذا يجب عليك :
إذا كنت متاكدة انك حامل أو تطنين ذلك وحدث لك نزيف مهبلي أو تقلصات باسفل البطن مبهمة السبب فاستشيري الطبيبة بسرعة أو اذهبي الى الطوارئ .

أنواع الإجهاض :
ليست كل حالات الاجهاض من نفس النوع والظروف ولكن هناك انواع مختلفة ولكل نوع طرق عناية مختلفة ايضا فانواع الاجهاض كما يلي :
إجهاض منذر :
أي الاجهاض الذي ينذر بفقد الجنين ولكن قد يمكن استكمال الحمل وهذا يحدث في بدايات الحمل ومن علاماته نزول بضع نقاط من الدم من المهبل ولكن عنق الرحم يظل مغلقا وفي هذه الحالة ستنصحك الطبيبة بالالتزام بالراحة التامة في الفراش فالراحة علاج أساسي لهذه الحاله لانها تساعد على زيادة تدفق الدم الى الرحم وقد تصف الطبيبه علاجا هرمونيا بروجيستيرون لمحاولة استمرار الحمل لأن انخفاض مستوى هذا الهرمون قد يكون سببا وراء حدوث الإجهاض وتبقى الحالة في علم الله اما يستمر أو يفشل .

اجهاض حتمي :
أي الذي يؤدي حتما لفقد الجنين وانهاء الحمل ولايمكن اصلاحه وهذا يصحبه نزيف مهبلي شديد والم باسفل البطن بسبب انقباضات الرحم .

إجهاض كامل :
ويعني خروج الجنين والمشيمة وكل متعلقات الحمل .
إجهاض غير كامل :
ويعني خروج الدم فقط بينما يظل داخل الرحم متعلقات الحمل وفي هذه الحاله يكون هناك ضرورة لاجراء كحت لبطانة الرحم ( عملية تنظيف ) لاستخراج باقي متعلقات الحمل .
اجهاض مستكن :
اي اجهاض يكتشف بعد موت الجنين وقد تجري جراحة خاصة لاستخراج الجنين الميت او قد يتم استخراجه عن طريق أخذ أدوية بالفم أو المهبل
اجهاض متكرر :
أو معاود وهذا يشير الى حدوث اجهاض بمعدل ثلاث مرات أو اكثر في الوقت نفسه تقريبا من الحمل ولنفس تكرار الاجهاض وقد يحتاج ذلك لعمل اشعه للرحم وتحاليل للام لبحث حالة حالة الرحم والام وكذلك ستقوم الطبيبة بفحص الجنين والمشيمة بعد استخراجهما لعل ذلك يفيد في علاجك من تكرار الاجهاض .

اجهاض صديدي
أو ملوث ويحدث عندما تحدث عدوى بعد الاجهاض ومن أعراضها ارتفاع درجة الحرارة وحدوث تقلصات اسفل البطن ويكون من الضروري علاجك بمضادات حيوية بجرعات كبيرة لوقف انتشار العدوى اذ ان هذا العدوى كثيرا ماتسبب في وفاة الام بعد الاجهاض ويكون من الضروري إجراء كحت كحت لبطانة الرحم لاستخراج اي مخلفات عفنة اذ ان هذه المخلفات الصديدية قد تسبب عقم اذا ماتركت في الرحم

اجهاض مفتعل :
وهو الاجهاض الذي يحدث بأي وسيلة طبية لانهاء الحمل وهو منهي عنه شرعا
وقد تحتاج حالات الاجهاض بوجه عام الى الى نقل الدم اذا ما تعرضت الام الى نزيف شديد
ان حدوث الاجهاض مهما كان سببه او نوعه غالبا مايصيب السيدة بمشاعر حزينة ومن الضروري ان كل سيدة مرت بهذه التجربه ان تحاول مقاومة المشاعر وتتذكر انه انما ذهب الى ميزان اعمالها الصالحة ان احتسبته عند الله عز وجل وقد ثبت ان القلق النفسي سبب مهم لإعاقة الحمل ويمكن للسيدة أن تعاود نشاطها الجنسي بصورة طبيعية خلال ثلاثة اسابيع حيث يكون النزيف قد توقف وانغلق عنق الرحم .

 

جدة_حي النهضة _طريق الامير سلطان _شمال شارع حراء _مقابل مركز الهرم _مجمع العالمية الطبي

الاشتراكات البريدية

ادخل بيانات لتصل اخر العروض والخصومات للمجمع العالمية


كن علي تواصل معنا